التداول الألي .. اكسبيرت

2019-12-12

 اهلا وسهلا اعضاء وزوار موقع  ewave chart

قبل  عمل او شراء اكسبيرت  للتداول الالي  يجب معرفة كافة الامور المتعلقه  في هذا العالم .. 

سوق الفوركس بالتحديد لا  احد يستطيع  توقع ماذا سيحصل  بناء على ما حصل  وهنا تكمن المشكله .. 

ومن واقع تجاربنا السابقه والبحث تبين لنا  من لايحترم ادارة رأس المال  سوف يلاقي حتفه  ومن لا يتمكن من الادوات المتاجره الصحيحه لن تنفعة أدارة راس المال !

اذا  نحن نحتاج  الى  ادوات واستراتيجيات جيده  صالحه للتداول وليس فقط للنحليل ونحتاج أدراة رأس المال . 

لحظه .. ماذا عن  السبب الأكبر  اللذي يشكل  نسبه كبيره من نجاح او فشل أي متداول  انه  العامل النفسي +اقتناص كل فرصة  . 

ومن هنا خطرت لنا فكرة صناعه الاكسبيرتات 

دعونا  نغوص في مقاله مختصره عن التداول الألي .. 

 

على مدار العقود القليلة الماضية ، غيّرت التقنيات سريعة التطور طريقة إدارة الأعمال في سوق الفوركس. في مكان المتداول التقليدي ، أصبحت الأنظمة القائمة على الأتمتة والخوارزميات والأشكال المبتكرة للذكاء الاصطناعي شائع بين المشاركين في الاسواق .
خلقت صعود الأتمتة في السوق حاجة إلى أجهزة قادرة على تنفيذ استراتيجيات التداول المتقدمة القائمة على القواعد والارشادات 
روبوت الفوركس هو برنامج كمبيوتر يتعرف على الصفقات وينفذها تلقائيًا وفقًا لمعايير محددة مسبقًا. تشتري وتبيع أزواج العملات نيابة عن المتداول وفقًا للقواعد التي وضعها لنهج تداول شامل.

ما هي برامج التداول الآلية وطريقة عملها:


هي برامج تداول آلية تقوم بتفعيل وإغلاق الصفقات بشكل آلي بناءاً على معاملات ومعادلات رياضية يتم برمجة البرنامج بها مسبقاً.. اشتهرت بإسم Expert Advisor بين المتداولين او بإسم Black Box Trading.. هذه البرامج تقوم بعمل مسح آلي Scan على الأسهم او العملات او السلع التي تقوم بتحديدها مسبقاً في البرنامج. سيقوم البرنامج بتفعيل الصفقات مباشرة عندما تكون بيانات السهم الحالي متوافقة مع البيانات التي تم برمجتها وتصميمها مسبقاً.. ولذلك لن تحتاج بنفسك لمراقبة عشرات أو مئات الأسهم والعملات المختلفة على إطارات زمنية مختلفة لتفعيل أو إغلاق الصفقات بنفسك.
تعتمد معظم برامج تاجر روبوت الفوركس على التحليل الفني لأسعار صرف العملات في السوق وتعمل بشكل عام بطريقة مماثلة ، بغض النظر عن نوع نظام تجارة الروبوت الذي قام المتداول بشرائه.
يتم إنشاء إشارات البيع والشراء من خلال روبوت استنادًا إلى ظروف السوق والإشارات الفنية و استنادًا إلى المستويات السابقة والحالية لسعر الصرف ، إلى جانب المعلمات التقنية المعينة التي يختارها المتداول والتي تكون قابلة للتعديل في كثير من الأحيان.
والنتيجة هي أن روبوت التداول يولد إشارة شراء أو بيع عندما يتم استيفاء جميع عوامل السوق ذات الصلة وظروف التداول الأخرى في خطة تداول المتداول.

فوائد وعيوب أنظمة التداول الآلي


إذا كنت تفكر في استخدام نظام تداول آلي للمساعدة في تداولك للفوركس ، فأنت بحاجة إلى أن تكون على دراية بالايجابيات والسلبيات الرئيسية للتداول بهذه الطريقة. لحسن الحظ ، لقد أدرجناها جميعًا أدناه.

فوائد استخدام برنامج آلي للتداول
واحد من اعظم وافضل فوائد استخدام برامج للتداول الآلي هو أنك لن تستطيع بناء برنامج خاص للتداول سواءاً بنفسك او بمساعدة مبرمج متخصص بذلك إلا بعد أن تكون لديك استيراتيجية واضحة مجربة وتعرف اسباب الدخول فيها وفي أي موضع ستقوم بجني ارباحك او مستويات وقف خسارتك للصفقة.. وهذا بحد ذاته يعتبر أمر مذهل بحق.. النسبة الاكبر من المتداولين لا يملكون قوانين او شروط خاصة بهم تساعدهم على تفعيل صفقات بشروط واضحة ومحددة حتى بعد قضاء سنوات طويلة في التداول.. مجرد تفكيرك بتصميم برنامجك للتداول بشكل آلي معناه انك تعرف استيراتيجيتك عن ظهر قلب وهذا يجعلك مختلفاً عن 80% على الأقل من المتداولين الآخرين.


لا يوجد مكان حقيقي للانفعال في تداول العملات ، وباستخدام نظام التداول الآلي ، فأنت تأخذ مشاعرك خارج المعادلة. مع نظام تداول الفوركس الآلي ، سيتم تنفيذ الأوامر تلقائيًا بشرط تلبية عدد من المتطلبات. على عكس الإنسان ، فإن نظام التداول الآلي لن يتردد أو يشكك في القرار. يمكن أن يكون أيضًا أداة مفيدة لتجار الفوركس الذين يشعرون بالقلق من وضع أمر ما.
يكون البرنامج أسرع بكثير من الاستجابة لظروف السوق المتغيرة مقارنةً بالبشر ويمكنه إنشاء طلب فورًا عند استيفاء المعايير. تلك الثواني القليلة الحيوية قد تحدث فرقًا كبيرًا للغاية في نتائج التجارة. يمكن أن تتحرك الأسواق المالية بسرعة البرق ، وقد يكون من المحبط أن تفوتك إحدى الصفقات لأن العقل البشري والأصابع لم يتحرك بسرعة كافية.


باستخدام نظام تداول تلقائي ، يمكنك تداول عدة حسابات في وقت واحد ، ولكل منها استراتيجية مختلفة. يسمح ذلك بتوزيع المخاطر على مجموعة متنوعة من الأدوات وإنشاء تحوط ضد المراكز الخاسرة. يكون البرنامج أكثر كفاءة في هذا النوع من المهام المتعددة من أي إنسان ويمكنه تنفيذ الطلبات بالميلي ثانية. يمكن لروبوتات التداول الآلي للفوركس أن تجوب مجموعة من الأسواق بحثًا عن فرص التداول ومراقبة عدد من الصفقات المختلفة.
الأمر الآخر الذي يعتبر من فوائد استخدام البرامج الآلية هو أنك ستمتلك قاعدة بيانات ممتازة لتقييم استيراتيجيتك بشكل شهري او سنوي.. بما أنك قد وضعت القوانين الخاصة بك في برنامج التداول فسوف يقوم البرنامج بتفعيل كل الصفقات بدون تفكير وهذا معناه أنك ستصبح قادر بعد فترة عن تقييم برنامجك واستيراتيجيتك بشكل محايد وصحيح بسبب أن البرنامج قام بتفعيل كل الصفقات الممكنة والتي كانت تتماشى مع القوانين والشروط التي تم تصميمه عليها.. وهذا أمر قد لا يستطيع المتداول اليدوي عمله بسبب أنه لن يتمكن من ملاحظة كل الصفقات وتفعيلها بسبب عدم وجوده امام الشاشة بشكل مستمر بالإضافة الى التردد الطبيعي الذي يصيب المتداولين ويمنعهم من تفعيل صفقاتهم بشكل يدوي حتى لو تطابقت الشروط و الاستيراتيجية مع ظروف السوق الحالية.
أحد أهم فوائد التداول الآلي بأنها ستلزم المتداول على الاستمرار في استيراتيجية واحدة فقط وتحسينها وتطويرها بشكل مستمر بدلاً من بقية المتداولين اليدويين الذي يقومون بتغيير استيراتيجياتهم بشكل مستمر بسبب خسارة بعض الصفقات العادية في السوق.

عيوب استخدام برنامج التداول الآلي:


ما سيتم سرده بالأسفل ليست عيوب خاصة ببرنامج التداول الآلي نفسه ولكنها خاصة بالمتداول الذي قام بتصميم هذه البرامج ، وهي كالتالي:


الإعتقاد بأن تصميم برنامج آلي للتداول هي كل شئ: هذه الفكرة الخاطئة تعتبر العدو رقم واحد لجميع المتداولين سواءاً من يقومون بشراء برامج تداول آلية من متداولين آخرين او من يقومون بتصميم برامجهم الآلية بأنفسهم.. الإعتقاد الخاطئ بأن تصميم البرنامج هو الخطوة الوحيدة للمشروع تعتبر مضللة بشكل كبير.. تصميم برنامج تداول آلي هو الخطوة الأولى فقط.. في بقية الوقت فإن المتداول مطالب بشكل مستمر بمراقبة أداء السوق والتدخل بشكل يدوي لإيقاف البرنامج من التداول في اوقات معينة.. على سبيل المثال لو قمت بتصميم برنامج يعتمد بشكل كبير على البيع عند مستويات المقاومة والشراء عند مستويات الدعم وهكذا بالإضافة لوجود مؤشر فني يدعم فكرة الشراء والبيع في حال وصول السعر لمستوى معين (وهذه الاستيراتيجية منتشرة بشده ولذلك استخدمتها في هذا المثال).. في حال كانت استيراتيجيتك تعتمد نوعاً ما على هذه الشروط فيجب عليك كمصمم للبرنامج التدخل بشكل يدوي وايقاف البرنامج من التداول الآلي في حال ظهور ترند او اتجاه واضح للسعر.. لأن البرنامج سيقوم بالبيع عند مستويات المقاومة المؤقتة في الاتجاهات الصاعدة والشراء عند مستويات الدعم المؤقتة في الاتجاهات الهابطة وهذا معناه خسائر مستمرة للمتداول خلال فترة مسيرة السعر في اتجاه واضح.. والعكس ايضاً صحيح.. عندما تقوم بتصميم برنامج يعتمد بشكل ممتاز على مسيرة السعر في اتجاه واضح فيجب عليك على الفور التدخل بشكل يدوي لإيقاف البرنامج عن التداول عندما يبدأ السعر في التحرك بمسيرة جانبية عرضية او بدون وجود اتجاه واضح للسعر لتتفادى خسائر متتالية على الحساب.


على الرغم من أنه قد يبدو مثالياً لمجرد متابعة يومك والسماح للبرنامج بالقيام بجميع عمليات تداول الفوركس نيابة عنك ، إلا أنها ليست فكرة واقعية للغاية. هناك العديد من المشكلات التي يمكن أن تحدث ، مثل فقدان الاتصال وانقطاع الطاقة وتعطل الكمبيوتر ومراوغات النظام التي يجب مراقبتها. الفشل في التقاط مثل هذه الحالات الشاذة قد يؤدي إلى تكرار أو فقدان أو أوامر خاطئة تماما.
إضافة شروط كثيرة لتفعيل الصفقات سيقوم بإفقاد البرنامج ميزة تفعيل صفقات جيدة لأنه يجب أن تتطابق كل الشروط في البرنامج مع حالة السوق.. مثال على ذلك لا تقم بتصميم برنامج يعتمد على قراءة اربعة مؤشرات فنية مرة واحدة بالإضافة إلى أن السعر يجب ان يكون في سعر أدنى أو أعلى من إغلاق الأمس او الإسبوع السابق لأن البرنامج لن يقوم بتفعيل الصفقة لو أن واحداً فقط من هذه المؤشرات والشروط لم يتطابق بشكل كامل مع البرنامج نفسه.. هذا سيفقدك ميزة الاستفادة من اكبر عدد ممكن من الصفقات في السوق.

من المهم أيضًا أن تتذكر أن التداول الناجح يتطلب قدراً كبيراً من الأبحاث والملاحظات البشرية ، على الرغم من أنه يمكن بالتأكيد مساعدة ذلك في روبوت فوركس الصحيح. الروبوتات رائعة في انتقاء الاتجاهات الإيجابية وإشارات التداول بسرعات أسرع بكثير من البشر ، ومع ذلك ، يمكن تقويض فائدتها أيضًا عن طريق البرامج الضارة والخارقة والتصميم السيئ.

 


سردنا في هذا المقال فوائد وعيوب التداول بإستخدام برامج آلية او اكسبيرتات كما يطلق عليها.. رأيي في الموضوع هو أن تضع هذه الفكرة في رأسك وتقوم بتجهيز استيراتيجيتك على أنك ستقوم بتصميم برنامج آلي فعلياً حتى لو لم تفعل ذلك لأن هذا سيفيدك كثيراً بأن يصبح لك اسلوب وشخصية في التداول.. قم بوضع خطة اليوم بأنك ستقوم بتجهيز معادلاتك واسباب دخولك في الصفقات واماكن جني الأرباح على أنك ستضع كل هذا في اكسبيرت جديد خاص بك.. في هذه الحالة سيكون لديك استيراتيجية واضحة وستقوم بإختبارها وبعد ذلك يمكنك العمل عليها حتى بشكل يدوي.. ولكن الفارق بينك وبين 80% من بقية المتداولين الآن هو أنك اصبحت واضح جداً في اسباب دخولك في السوق او الانتظار لإكتمال الإشارة.. وهذا بحد ذاته فائدة لا تقدر بثمن.

 

للطلب والاستفسار . ewave-online@hotmail.com

مشاركة

5 التعليقات

ابو يوسف - منذ 5 أشهر

ما شاء الله اشكركم جزيل الشكر على ما تقدمونه في خدمه المتداول العربي اخواني بخصوص الاكسبيرت هل تقومون بتنفيذ الفكره ام لديكم اكسبيرتات جاهزه وكم المبلغ والمده لو انا عندي فكره احتاج علمها اكسبيرت

RASHED - منذ 5 أشهر

شكرا لكم على هذه المقاله القيمه اللتي شرحت لنا كافه الامور عن الاكسبيرتات هل يوجد اكسبيرت جاهز للتجربه او عمل فيديو كيف تعمل الاكسبيرتات ؟ هذا الايميل ASMRQ_88@GMAIL.COM

FOREXTRND - منذ 5 أشهر

تم التواصل لطلب اكسبيرت لكن لم يتم الرد هل يوجد رقم للاتصال ؟

waled - منذ 5 أشهر

السلام عليكم ارجو التواصل معي لدي اكسبيرت ممتاز ولكن يحتاج بعض التعديلات ولامانع لدي بستخدامه بعد التعديل

ayemen - منذ 5 أشهر

شكرا جزيلا افضل مقال رأيته يحكي على اكسبيرت . محترفين جدا بالتوفيق لكم ونتمنى ان تنيرونا بمقالات اخرى في نفس المجال

اضف تعليقك